ماذا تعرف عن تحييف الذهب؟




الذهب .. ذلك الفلز الأصفر البرّاق، يكون الصافى منه ليّنًا .. لذلك يضيف إليه المصنعون، معادن أخرى ومنها النحاس والفضة فى عملية تعرف بـ«التحييفة»، ﻹكسابه صلابة تسمح بتشكيله فى مشغولات جديدة تكون قابلة للاستخدام التجارى وغير قابلة للكسر بسهولة.

قال نادى نجيب، سكرتير رابطة مصنعى وتجار الذهب، إن «تحييف الذهب» هى عملية تحديد مدى نقاء العيار، وينتج عنها الاختلاف بين العيارات، فعيار 21 يتضمن 875 سهمًا فى الألف من سبيكة الذهب، وعيار 18 يتضمن 580 سهمًا فى الألف.

وأضاف نجيب لـ«البورصة»، أن النحاس يدخل فى صناعة الذهب لإكسابه الصلابة حتى يتم تشكيله فى مشغولات جديدة تطرح وتتداول فى الاسواق، لأن الذهب النقى يصعب ارتداؤه، والسبب الثانى إكساب الذهب لونًا أحمر أو أصفر.

وأوضح أن نسبة تحييف النحاس والفضة تمثل 125 جراما من كيلو الذهب عيار 21، و250 جراما فى كيلو الذهب عيار 18.

ولفت إلى أن تحييف الذهب من النحاس فقط ينتج عنه ذهبا لونه أحمر، فى حين أن اللون اﻷصفر ينتج عبر تحييف الذهب بثلثى الكمية من النحاس، أى ما يعادل 83.3 جرام لكيلو الذهب عيار 21، و166.7 جرام فى كيلو الذهب عيار 18.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار النحاس والفضة أو نقص المعروض منهما يزيد من قيمة مصنعية جرام الذهب، ﻷنهما من العناصر التى تدخل فى صناعته.

وقالت هاجر نبيل، مصممة حلى ومجوهرات، إن النحاس من الخامات الهامة فى صناعة الحلى ﻷنه مادة رخيصة الثمن، إذ يستخدم فى تدريب وتأهيل طلاب كليات الفنون التطبيقية والجميلة، وكذلك المصممون الجدد على تنفيذ قطع الحلى.

كما يستخدم فى إنتاج الحلى والاكسسوارات، ويطرح بألوانه الصفراء والحمراء أو يطلى بماء الذهب.

وأشارت إلى إقبال كثير من المستهلكين على النحاس، فى ظل ارتفاع أسعار الذهب والفضة وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين.

ولفتت إلى أن النحاس عاد مرة أخرى ليكون بديلًا للاكسسوارات الصينية التى انتشرت فى السنوات اﻷخيرة، بعد تراجع اقبال المرأة المصرية على تلك الاكسسوارات نتيجة تسببها فى أمراض حساسية الجلد.


وليد فاروق - صحيفة المرصد

19 عرض

+966 54 2727 054

تواصل مع فريق خدمة العملاء

تواصل اجتماعي

نبذة عنا

MAROOF MARYAM.png

Copyrights ©2014-2020 MARYAM® All Rights Reserved.